Browse Results

Showing 26 through 50 of 100,000 results

الوصايا السبع

by جين مارشال

هناك أساليب عديدة لكسب المال في سوق الأسهم ولكن التشبث بالطريقة المعتادة أو المسماة الحكمة الموروثة ليست واحدة منها. ولهذا فإن الوصايا السبع الواردة في هذا الكتاب هي - بكل تأكيد - بعيدة كل البعد عن التفكير التقليدي حيث إنها تهدف إلى برمجة عقلك وتفكيرك لترى دوما سوق الأسهم على أنها سوق الفرص. ولا بد لهذه الوصايا السبع من أن تعمل على إنارة سبيلك وتخليصك من الأفكار النمطية القديمة المتعلقة بالسوق وتشجيعك على البحث عن الفرص الاستثمارية الخفية التي يمكن من خلالها كسب المال وصنع الثروة.

الاستثمار الناجح

by الاستثمار الناجح

نعيش في مجتمع الشركات الطامحة في عصر الشركات الطامحة (المخططة). ت ؤكد الاستطلاعات بشكل ثابت أن الولايات المتحدة الأمريكية تقع في أعلى قائمة البلدان المخططة. علاوة على ذلك فقد ارتفعت نسبة افتتاح شركات جديدة في الولايات المتحدة بشكل مثير منذ أواسط سبعينيات القرن العشرين. ووصل عدد المنظمات التي خرجت إلى النور كل عام إلى مستويات غير مسبوقة (على مدى المائة والخمسين عاما الماضية). ونتيجة هذا التوجه الطموح انخرطت نسبة 4 بالمائة من القوة العاملة في إنشاء الشركات الجديدة في كل عام - وهو رقم يتجاوز عدد المتزوجين الج دد أو الذين يرزقون بأطفال - الأمر الذي دفع مجموع م لا ك الشركات إلى ما ي قارب 13 بالمائة من القوة العاملة غير المنخرطة في القطاع الزراعي أضف إلى ذلك أن اقتصاد الولايات المتحدة دخل في عملية الإبداع المدمر. ففي كل عام كانت شركات كبرى ت زاح من موقعها الراسخ من قبل إحدى الشركات الناشئة التي تتبع أساليب جديدة في عملها لتنفي بذلك المزايا التنافسية للشركات الأقدم. وبلمحة سريعة على صفحات القائمة Fortune 500 (قائمة الشركات الخمسمائة الأهم في الولايات المتحدة) على مدى العقود الماضية ستجد تقلبا لا ي صدق في أسماء الشركات الم صن فة وستجد أن من النادر أن ت حافظ شركة Fortune 500 على نفسها ضمن القائمة لمدة تزيد على عقد أو عقدين من الزمن. في كل عام تصبح الشركات الجديدة شركات مساهمة عامة وتستخدم رأس المال الذي تجنيه لتحدي قادة الصناعة المؤسسة. كان لهذه النزعة في اقتصادنا دور كبير في إنتاج شركات جديدة استطاعت الإطاحة بشركات عملاقة وخرج نتيجة هذه النزعة رجال أعمال ناجحون أمثال جيف بيزوز Jeff Bezos وبيل غيتس Bill Gates مايكل ديل Michael Dell وستيف جوبس Steve Jobs وسام والتون Sam Walton وأخيرا ميغ وايتمان Meg Whitman الذي أوجد مجموعة من العلامات التجارية والأسماء التي لا تقبل المنافسة وشاع ذكرها على كل لسان

أنا شهم

by ديفد باركر

كتاب يعلم الأطفال كيف يصبحون قادة عن طريق المبادرة والتعاون مع الآخرين. يقدم الكتاب سلسلة تساؤلات كلها تدور حول الإخلاص في العمل ومراعاة الآخرين والتفكير في مشاعرهم واحتياجاتهم. ويشجع الكتاب الطفل على التأمل في أي مواقف قام هو بنفسه فيها بمساعدة الآخرين أو التفكير في معاناتهم أو إعطائهم الأولوية, والتعامل معها على أساس أنها أدلة وعلامات على قياديته. ثم ينتهي الكتاب بطلب للأطفال بسرد ثلاثة أمثلة قاموا بها وجعلت منهم قادة. وهنا يتوقع أن يقوم الطفل بتسمية أشياء لها علاقة بنشاط الطفل وتعاونه مع الآخرين.

بطل القراءة

by رَايْتْشِلْ ڤايْلْ

كتاب عن القراءة وصعوبات القراءة والإنجاز في القراءة. تيرا كان يجد صعوبة في القراءة وكانت معلمته على علم بذلك. كلما حان وقت القراءة كان تيرا يجد ما يشتت انتباهه إما داخل الصف أو خارجه, فكل ما كان يدور حول تيرا كان يبدو ممتعاً أكثر من القراءة. تعاملت المعلمة مع مشكلة تيرا بصبر وقدمت له طريقة التهجي بأسلوب بسيط وممتع, ثم ساعدته في قراءة كلمة واحدة بشكل صحيح (كلمة "سمينة"). شعر تيرا بالفخر لإنجازه وأخبر أمه والتي اشترت له كتاباً يحتوي على كلمة "سمينة" أيضاً. يومها ذهب تيرا مع أمه إلى صالة تجميل اليدين والأظافر بعد أن اشترت له كتاباً. حاول تيرا القراءة فوجد أن تهجي الحروف ثم جمع أصواتها في كلمة يساعده على قراءة ذاك الكتاب السهل. هذا الإنجاز أشعره بالفرح الشديد. ففي المساء قام بأخذ كل كتبه إلى السرير. كانت أمه أيضاً مسرورة للغاية. لكنها أخبرته بأنه ليس في مقدوره قراءة كل الكتب في ليلة واحدة, ثم شجعته على البدء في القراءة واستمرا في القراءة سوياً حتى ساعة متأخرة من الليل.

ثلاث حكايات

by ماريان دوبيك

كتاب يقدم 3 حكايات من التراث الشعبي العالمي. إحدى الحكايات تتحدث عن حيلة ودهاء الثعلب واستخدامه للحيل كآلية للبقاء. فالثعلب في هذه الحكاية يخدع الغراب ليحصل على قطعة الجبن التي كان يمسك بها الغراب بمنقاره. أما الحكاية الثانية فتروي كيف أن ثعلباً جائعاً لم يستطع الوصول إلى العنب وبدلاً من أن يعترف بأنه لم يصل للعنب قال بأن العنب حامض. الحكاية الثالثة تروي كيف أن كلباً طماعاً ومغروراً ينتهي به المطاف إلى خسارة وجبته بأن أسقط عظمته في الماء بعد أن أراد أن يستولي على ما كان يعتقد بأنه عظمة ثانية ولم يكن سوى انعكاس صورته مع عظمته على صفحة الماء.

مشكلة النمر

by ديان غون

قصة خيالية عن نمر عاش بسلام مع صديقه في شقة إلى أن بيعت العمارة لرجل لا يحب النمور, حيث طالب المالك الجديد وعدد من الجيران الآخرين بمغادرة النمر العمارة. ولكن يأتي اليوم الذي يرى فيه النمر لصاً يحاول سرقة ممتلكات المالك الجديد للعمارة وكلبه الذي يحب, فيقفز النمر على اللص وينقذ الموقف. ومنذ ذلك الحين بدأ الجميع يعاملون النمر كبطل ورحبوا ببقائه في العمارة.

أنا القائد

by ديفد باركر

يتحدذ هذا الكتاب عن صفات القائد. في هذا العلم المتغير أبد، إن القيادة ودور القائد في غاية الاهمية. كل إنسان منا يمكن أن يكون قائدا". يمكن أن نكون داعمين وقدوة، ونأمل بما هو أفضل.

أسرار البورصة

by مايكل كوفل

إن هذا الكتاب هو نتاج رحلة طويلة استمرت لمدة ثمان سنوات كاملة من أجل معرفة حقيقة اتباع المؤشر فهو يسد فجوة في عالم التجارة المليء بالكتب التي تتحدث عن التمويل والتجارة ولكنها تفتقد لأي مصادر موثوق بها أو دليل عملي على ما نعتقد بأنه أفضل استراتيجية لكسب المال بطريقة مستمرة في الأسواق وهذه الاستراتيجية تعرف باسم اتباع المؤشر

كليلة ودمنة

by ابن المقفع

هي مجموعة قصص رمزية ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا.

पाश्चात्य राजनीति-विचारक: Scenes From Life In The Country (Beihefte Zur Zeitschrift Für Romanische Philologie Ser. #115)

by ओम् गाबा

‘पाश्चात्य राजनीति-विचारक’ के अंतर्गत मुख्यतः पश्चिमी जगत् के प्राचीन, मध्ययुगीन और आधुनिक राजनीति-दार्शनिकों के चिंतन का तुलनात्मक और आलोचनात्मक विवेचन प्रस्तुत किया गया है। इसके आरंभ में गौरव-ग्रंथों के सामान्य लक्षणों का विवरण देते हुए उनकी उपयोगिता और सार्थकता पर प्रकाश डाला गया है; उनकी व्याख्या की सामान्य समस्याओं की चर्चा करते हुए इस व्याख्या के विभिन्न उपागमों की जांच की गई है। फिर पश्चिमी राजनीति चिंतन के इतिहास से जुड़े प्रत्येक युग की सामान्य विशेषताओं का विवरण देते हुए उनके प्रतिनिधि दार्शनिकों की देन को परखा गया है।

حـي بن يقظـان

by ابن طفيل

فمنهم من بت الحكم وجزم القضية بأن حي بن يقظان من جملة من تكون في تلك البقعة من غير أم ولا أب ومنهم من أنكر ذلك وروى من أمره خبراً نقصه عليك فقال: انه كان بإزاء تلك الجزيرة جزيرة عظيمة متسعة الأكتاف كثيرة الفوائد عامرة بالناس يملكها رجل منهم شديد الأنفة والغيرة وكانت له أخت ذات جمال وحسن باهر فعضلها ومنعها الأزواج إذا لم يجد لها وكان له قريب يسمى يقظان فتزوجها سراً على وجه جائز في مذهبهم المشهور في زمنهم ، ثم إنها حملت منه ووضعت طفلاً ، فلما خافت أن يفتضح أمرها وينكشف سرها وضعته في تابوت أحكمت زمه بعد أن أروته من الرضاع وخرجت به في أول الليل في جملة من خدمها وثقاتها إلى ساحل البحر وقلبها يحترق صبابةً به وخوفاً عليه ثم إنها ودعته وقالت: (اللهم انك خلقت هذا الطفل ولم يكن شيئاً مذكوراً ورزقته في ظلمات الأحشاء وتكفلت به حتى تم واستوى ، وأنا قد سلمته إلى لطفك ورجوت له فضلك خوفاً من هذا الملك الغشوم الجبار العنيد ، فكن له ولا تسلمه يا أرحم الراحمين) ثم قذفت به في اليم. فصادف ذلك جري الماء بقوة المد فاحتمله من ليلته إلى ساحل الجزيرة الأخرى المتقدم ذكرها ، وكان المد يصل في ذلك الوقت إلى موضع لا يصل إليه بعد علم ، فأدخله الماء بقوته إلى أجمة ملتفة الشجر عذبة التربة مستورة عن الرياح والمطر محجوبة عن الشمس تزاور عنها إذا طلعت وتميل إذا غربت ، ثم أخذ الماء في الجزر ، وبقي التابوت في ذلك الموضع وعلت الرمال بهبوب الرياح وتراكمت بعد ذلك حتى سدت فكان المد لا ينتهي إليها وكانت مسامير التابوت قد فلقت وألواحه قد اضطربت عند رمي الماء في تلك الأجمة. فلما أشتد الجوع بذلك الطفل بكى واستغاث وعالج الحركة فوقع صوته في أذن ظبية فقدت طلاها خرج من كناسه فحمله العقاب فلما سمعت الصوت ظنته ولدها. فتتبعت الصوت وهي تتخيل طلاها حتى وصلت إلى التابوت ففحصت عنه بأظلافها وهو ينوء ويئن من داخله حتى طار عن التابوت لوح من أعلاه ، فحنت الظبية وحنت عليه ورئفت به وألقمه حلمتها وأروته لبناً سائغاً ، ومازالت تتعهده وتربيه وتدفع عنه الأذى ، هذا ما كان من ابتداء أمره عند من ينكره التولد ، ونحن نصف هنا كيف تربى وكيف أنتقل في أحواله حتى يبلغ المبلغ العظيم. وأما الذين زعموا أنه تولد من الأرض فإنهم قالوا إن بطناً من أرض تلك الجزيرة تخمرت فيه طينه على مر السنين والأعوام حتى امتزج فيها الحار بالبارد والرطب باليابس امتزاج تكافؤ وتعادل في القوى. وكانت هذه الطينة المتخمرة كبيرة جداً وكان بعضها يفضل بعضاً في اعتدال المزاج والتهيؤ وكان الوسط منها أعدل ما فيها وأتمه مشابهة بمزاج الإنسان: فتمخضت تلك الطينة وحدث فيها شبه نفاخات الغليان لشدة لزوجتها: وحدث في الوسط منها لزوجة ونفاخة صغيرة جداً منقسمة بقسمين بينها حجاب رقيق ممتلئة بجسم لطيف هوائي في غاية من الاعتدال اللائق به فتعلق به عند ذلك الروح الذي هو من أمر الله تعالى وتشبث به تشبثاً يعسر انفصاله عنه عند الحس وعند العقل إذ قد تبين أن هذا الروح دائم الفيضان من عند الله عز وجل وأنه بمنزلة نور الشمس الذي هو دائم الفيضان على العالم ، فمن الأجسام ما لا يستضيء به وهو الهواء الشفاف جداً ومنها ما يستضيء به بعض الاستضاءة وهي الأجسام الكثيفة غير الصقيلة وهذه تختلف في قبول الضياء وتختلف بحسب ذلك ألوانها ومنها ما يستضيء به غاية الاستضاءة وهي الأجسام الصقيلة كالمرآة ونحوها ، فإذا كانت هذه المرآة مقعرة على شكل مخصوص حدث فيها النار لإفراط الضياء.  

شرح تشريح القانون

by ابن النفيس

قال الشيخ الرئيس رحمة الله عليه وجملة العظام دعامة وقوام للبدن وما كان من هذه العظام إنما يحتاج إليه للدعامة فقط أو للوقاية ولا يحتاج إليه لتحريك الأعضاء فإنه خلق مصمتاً وإن كان فيه المسام والفرج التي لا بد منها‏.‏ إلى قوله‏:‏ والعظام كلها متجاورة متلاقية‏.‏ الشرح كل عضو ولا بد أن يكون في جرمه خلل ينفذ فيه الغذاء إلى عمقه وهذا الخلل إن لم يكن محسوساً سمي مساماً ويسمى ما كان خلله من العظام كذلك مصمتاً لأنه مصمت في الحس وإن كان ذلك الخلل محسوساً فإما أن يكون متفرقاً في جرم العضو كما في عظم الفك الأسفل فيسمى ما كان من العظم كذلك هشاً متخلخلاً أولا يكون متفرقاً في جرمه بل مجتمعاً في موضع واحد فيسمى ما كان من العظام كذلك مجوفاً‏.‏ وكل عظم فإما أن يكون صغيراً جداً كالأنملة بل كالعظام السمسمانية فلا يحتاج فيه إلى تجويف محسوس لأن هذا لصغره يتمكن الغذاء من النفوذ إلى قعره بسهولة لقصر المسافة أولا يكون صغيراً‏.‏ فإما أن يكون المقصود منه الحركة أو آلة الدعامة والوقاية أو مجموع الأمرين‏.‏ والحركة تحوج إلى الخفة وذلك يقتضي التجويف‏.‏ والدعامة والوقاية يحوجان إلى قوة الجرم وذلك يحوج إلى عدم التجويف وإذا اجتمع الأمران روعي كل واحد منهما وتكون أكثر العناية مصروفة إلى الأهم منها وهو الذي الحاجة إليه من ذلك العظم أشد فلذلك خلق عظم الفك الأسفل كثير التجويف متخلخلاً لتكون خفته كبيرة إذ معظم الحاجة إليه إنما هو الحركة‏.‏ وخلق العظم الوتدي مصمتاً لشدة الحاجة فيه إلى الدعامة والوقاية والوثاقة مع عدم الحاجة إلى الحركة‏.‏ وخلق كل واحد من عظمي الساق والساعد ذا تجويف واحد لاجتماع الغرضين فيه‏.‏ لأن عظم الساق مجوفاً يحتاج إلى قوة الجرم ليكون قوياً على حمل البدن ويحتاج إلى الخفة لأجل سهولة الحركة ففائدة تجويفه أن يكون أخف وفائدة توحيد التجزيف أن يبقى جرمه قوياً فتجتمع الخفة من القوة وهذا كما في القنا والقصب‏.‏ قوله‏:‏ وجعل تجويفه في الوسط واحداً ليكون جرمه غير محتاج إلى مواقف الغذاء المتفرقة‏.‏ أما أن هذا التجويف يكون في الوسط فلأمرين‏:‏ أحدهما‏:‏ أن التجويف لو مال إلى جهة لضعف جرم العظم من تلك الجهة فكان يتهيأ للانكسار منها وذلك لأن الجوانب إذا كانت كلها متساوية في القوة لم يمكن الانكسار من جهة منه أولى منن غيرها فيكون حصوله أعسر ولو كان كل واحد من الجوانب أضعف من الجانب الذي ضعف لو حده وكذلك فإن الصفارين ونحوهم يحزون الموضع الذي يريدون الانكسار منه حزاً يسيراً فينكسر المنحز من ذلك الموضع أسهل مما لو كان جرمه من كل جانب بتلك القوة وما ذلك إلا لتعيين موضع يكون أولى بالانكسار‏.‏ وثانيهما: وأما أن هذا التجويف يكون واحداً فلأنه لو كان كثيراً لضعف جرم العظم لأجل تخلخله‏.‏ وأما قوله‏:‏ ليكون جرمه غير محتاج إلى مواقف الغذاء المتفرقة منه فهو مشكل‏.‏ وذلك لأن اللازم لكون التجويف غير واحد‏.‏ وهو أن يكون كثيراً متفرقاً في جرم العظم ويلزم ذلك أن يكون جرمه ضعيفاً‏.‏ وأما أن مواقف الغذاء تكون كثيرة متفرقة فإنما يلزم لو كان التجويف صغيراً حتى لا يبقى الواحد بأن يكون كافياً في التغذي فيحتاج أن يكون كثيراً فيكون ذلك تقليلاً لفائدة خلقه ذلك التجويف عظيماً لكونه واحداً وقد ذكر الشيخ للمخ ثلاث فوائد‏.‏ إحداها: أن يغذ العظم وقد تكلمنا في ذلك فيما سلف‏.‏ وثانيتها‏:‏ أن يرطبه حتى لا يجف بالحركة حركة وإنما ذكر فائدة الترطيب ولم يذكر فائدة التغذية‏.‏ لأن فائدة التغذية معلومة‏.‏ بل هي فائدة مستقلة بنفسها فيكون السكوت عنها غير مستقبح ولا كذلك فائدة الترطيب‏.‏ فإنه قد يظن أنه ضار بالعظم وخصوصاً الذي يراد أن يكون جرمه قوياً لأن قوة العظم تتبع صلابته والترطيب يمنع الصلابة‏.‏ وثالثها‏:‏ أن يكون العظم كالمصمت مع كونه مجوفاً‏.‏ ولقائل أن يقول‏:‏ إن هذا مما لا أثر له في زيادة القوة فلا يصلح أن تكون فائدة فيها‏.‏ قوله‏:‏ والتجويف يقل إذا كانت الحاجة إلى الوقاية أكثر ويكثر إذا كانت الحاجة إلى الخفة أكثر‏.‏

لغز المفتاح الذهبي

by جيمس برلر

يحاول سامي سالم معرفة سر المفتاح الذهبي المحفوظ في صندوق في بيت خال راغب, الفتى الجديد في المدينة, بناءً على طلبه. وبعد الكثير من الجهود لمعرفة الشفرة الموجودة في الصندوق, يصل سامي ومساعدته أمل لصندوق ملابس قديمة في العلية, ليكتشفا فيما بعد بأن فيها قبعة وبداخل القبعة طابع بريدي كان راغب يبحث عنه ليكمل به سلسلة الطوابع التي يجمعها, وهذا ما جعله في غاية السعادة وكما لو أنه أصبح شخصاً آخر تماماً. لكن سامي سالم كان قد لاحظ أمراً مريباً, وقاده تفكيره لمعرفة بأن من وضع الطابع في الصندوق واخترع كل هذه الحبكة لم يكن سوى شاهيناز, أخت راغب, بغرض إدخال السعادة لحياة أخيها الأصغر.

الدجاجة الصغيرة الحمراء

by لوسِنْدا ماككْوين

قصة عن دجاجة صغيرة نشيطة تعيش مع حيوانات أخرى ليست بنفس نشاطها. فالدجاجة تقوم بكل الأعمال وكلما طلبت المساعدة من اصدقائها, القط والكلب والإوزة, فإنهم يرفضون ذلك. عندما وجدت الدجاجة حبات قمح في الطريق بدأت تطلب المساعدة من أصدقائها, لكن لم يساعدها منهم أحد. وحدث نفس الشيء عندما طلبت منهم مساعدتها في الاهتمام بالنبتات وحصادها وطحنها ثم خبز رغيف من الخبز منها. عندما أصبح رغيف الخبز جاهزاً, يأتون كلهم للأكل. لكن الدجاجة الصغيرة تذكرهم بأنهم لم يفعلوا شيئاً لمساعدتها خلال مراحل الزراعة والحصاد والطحن والعجين والخبز, وبالتالي فإنهم لن يساعدوها الآن في أكل الرغيف.

لغز في المتحف

by كريستن هال

تضع المعلمة للأطفال لغزاً يبحثون عن حله في رحلتهم في متحف التاريخ الطبيعي فيتحول الأطفال إلى باحثين يقارنون خصائص الحيوانات والحشرات والزواحف بدءاً من الديناصورات إلى الحشرات. خلال رحلة البحث عن حل للغز, يستعرض الأطفال معلومات وحقائق كثيرة عن هذه الكائنات وما أن يجد أحدهم إحدى الخصائص التي ذكرتها المعلمة في لغزها حتى يقفز فرحاً, لكن عدم وجود بقية الخصائص يجعل الأطفال يدركون بأن الكائنات الحية قد تتشارك ببعض الخصائص وبأن بحثهم لم ينته بعد. وأخيراً وبعد التجول في أرجاء المتحف والتعرف على مختلف الأقسام ومختلف أنواع الكائنات وخصائصها المشتركة, يجد الأطفال حل لغزهم المتمثل في حشرة ما كانت لتخطر على بالهم, وهي "الخنفساء".

فرصة ثانية لتينا

by مارلين سنيدر

قصة مؤثرة عن الأمل وحب الحيوانات وضرورة تعلم أخذ زمام المبادرة في سبيل ما نؤمن به. فالفيلة "تينا" كانت مهددة بالموت بعد وفاة العامل الذي كان يحبها ويعتني بها ومن ثم رفضها التعاون مع أي من مربيي الحيوانات الآخرين في حديقة الحيوان. لكن هذه الفيلة تحظى بتعاطف الطفلة ربيكا التي تتناقش مع جدها حول طريقة لإنقاذ تينا. ولا يقتصر دور ربيكا على التفكير والتعاطف, بل تبادر بكتابة رسائل وإعلانات تطلب ممن يمكنهم الاهتمام بالفيلة بفعل ذلك. وبالفعل تحظى تينا برعاية رجل يحبها ويحنو عليها ويجعلها تعيش في بيئة تعجبها بصحبة فيلة أخرى. وهكذا يصبح للفيلة الوحيدة أصدقاء ويعود لها الأمل. تختتم ربيكا القصة بمقولتها لجدها "يجب ألا يفقد الحيّ الأمل حتى ولو كان فيلاً".

आरम्भ्कर्ताओं के लिए बाइबल: अध्ययन गाइड 66 किताबें शुरू करने के लिए समझाया (Action Packs Ser. #115)

by ब्रायन गुगास

युगों से लोग मार्गदर्शन और आशा के लिए बाइबिल की तरफ मुड़े हैं| यह बाइबिल अध्ययन की पुस्तक शुरुआती लोगों के लिए बाइबिल की प्रशंसा विकसित करने और इसे दैनिक जीवन का हिस्सा बनाने के लिए एक नक़्शे के रूप में कार्य करती है| बाइबिल की सभी 66 पुस्तकें विस्तार से शामिल हैं: •प्रत्येक पुस्तक के लेखक और उस समय की रूपरेखा जिसमें वह लिखी गई थी •प्रत्येक पुस्तक का मुख्य विषय •प्रत्येक पुस्तक के सन्देश का सारांश •चिंतन और आगे की खोज के लिए एक भक्ति बाइबिल की कहानियों, भविष्यवाणियों और संदेशों में खुद को विसर्जित कर दें और ईश्वर और ईसा मसीह की विस्मयकारी शक्ति, दया और उपचार शक्ति की खोज करें| अनुग्रहकारी और प्रेरणादायक, शुरुआती लोगों के लिए बाइबिल अध्ययन पाठक को मूल बातों में वापस लाता है और इश्वर के जीवित शब्द के साथ एक सीधे सम्बन्ध का रास्ता खोलता है|

भारतीय कला एवं संस्कृति: Scenes From Life In The Country (Beihefte Zur Zeitschrift Für Romanische Philologie Ser. #115)

by नितिन सिंधानिया

Nitin Singhania holds a Bachelor’s and Master’s Degree in Economics from Presidency College, Kolkata. He is also a Chartered Accountant and Company Secretary. He worked in Coal India Ltd before joining the Indian Administrative Services (IAS) in 2013 in the West Bengal cadre. He has a deep interest and expertise in Indian Art and Culture and is known for guiding students in this area. Presently he is posted as Sub-Divisional Officer in Purba Bardhaman district of West Bengal. Earlier, he has worked as the Assistant Secretary, Ministry of Home Affairs, Government of India and as Assistant Collector in Burdwan, West Bengal. His bestselling title Indian Art and Culture is a favourite among students preparing for the Civil Services Examination.

राजनीति-सिद्धांत की रूपरेखा: A Career Prosecutor's Plan To Make Us Safer (Ethics And Public Policy Reprints Ser. #115)

by ओम् गाबा

"राजनीति-सिद्धांत की रूपरेखा' के सप्तम संस्करण के अंतर्गत जगह-जगह नए संशोधन-परिवर्धन किए गए हैं, और अद्यतन सामग्री का समावेश किया गया है। विवेच्य विषय के निरंतर विस्तारशील स्वरूप को। नए महत्त्वपूर्ण प्रकरण जोड़े गए हैं। 'विचारधारा की संकल्पना' के अंतर्गत 'नारीवाद' (Feminism) का संक्षिप्त परिचय जोड़ा गया है। 'राज्य का स्वरूप : विविध परिप्रेक्ष्य' के अंतर्गत दो नए, विस्तृत प्रकरण जोड़े गए हैं।

السيف والنار فى السودان

by سلاطين باشا

عدنا في التمهيد الذي وضعناه لكتاب "التاريخ السري لاحتلال انجلترا مصر" لمستر ويلفرد سكاون بلنت أن نصدر من بعده كتاب "السيف والنار في السودان" لسلاطين باشا, وهذان الكتابان يعدان من المستندات التاريخية التي لابد من الإطلاع عليها لمعرفة الحوادث التي تقلبت على مصر والسودان من خمسين سنة وهي الحوادث التي ما زلنا نعاني نتائجها إلى الآن. فاليوم ها نحن نبرز كتاب "السيف والنار في السودان" وفاء بذلك الوعد ورغبة في أن تكون له الفائدة المرجوة في خدمة تاريخ مصر الحديث. وسلاطين باشا، مؤلف هذا الكتاب، هو ضابط نمساوي ولد سنة 1857م في فيينا وجاء إلى مصر سنة 1878م ودخل في خدمتها فعينه غوردون باشا حاكمًا لدارفور سنة 1884 ولكن لم يمض عليه في منصبه هذا قليل حتى اعتقلته جيوش المهدي فبقى أسيرًا يَدعي الإسلام والإيمان بالمهدوية إلى سنة 1895م وحينئذ فر إلى الجيش المصري واشترك معه في استرداد دنقلة وأم درمان. وبقى سلاطين باشا بعد ذلك موظفًا في حكومة السودان بين سنة 1900 وسنة 1914 ثم أعلنت الحرب العالمية فترك الخدمة في السودان وعاد إلى النمسا ودخل في خدمة الصليب الأحمر. ولما عقدت الهدنة سنة 1918 انتدب عضوًا في بعثة الصلح في باريس. وقد نقل هذا الكتاب إلى اللغة الإنجليزية السير ونجت باشا الذي كان حاكمًا للسودان ثم معتمدًا لانجلترا في مصر. وهذه الترجمة الإنجليزية هي التي اعتمدنا عليها في التعريب.  

أخبار الحمقى و المغفلين

by ابن الجوزي

قال ابن الأعرابي‏:‏ الحماقة مأخوذة من حمقةالسوق إذا كسدت فكأنه كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب‏.‏ وقال أبو بكر المكارم‏:‏ إنما سميت البقلة الحمقاء لأنها تنبت في سبيل الماء وطريق الإبل‏.‏ قال‏:‏ ابن الأعرابي‏:‏ وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه من رعونته‏.‏ الفرق بين الحماقة والجنون‏:‏ فصل وقد ذكرنا ما يتعلق باللغة في هذا الاسم ولا يظهر المقصود إلا بكشف المعنى فنقول‏:‏ معنى الحمق والتغفيل هو الغلط في الوسيلة والطريق إلى المطلوب مع صحة المقصود بخلاف الجنون فإنه عبارة عن الخلل في الوسيلة والمقصود جميعاً فالأحمق مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته في الطريق الوصال إلى الغرض غير صحيحة والمجنون أصل إشارته فاسد فهو يختار ما لا يختار ويبين هذا ما سنذكره عن بعض المغفلين فمن ذلك‏:‏ أن طائراً طار من أمير فأمر أن يغلق باب المدينة‏!‏ فمقصود هذا الرجل حفظ الطائر‏.‏ قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ لا تؤاخي الأحمق فإنه يشير عليك ويجهد نفسه فيخطىء وربما يريد أن ينفعك فيضرك وسكوته خير من نطقه وبعده خير من قربه وموته خير من حياته ‏"‏‏.‏ وقال ابن أبي زياد‏:‏ قال لي أبي‏:‏ يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فإني ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلي‏.‏ لا تغضب على الحمقى‏:‏ عن عبد الله بن حبيق قال‏:‏ أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام ‏"‏ لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك ‏"‏‏.‏ وعن الحسن قال‏:‏ هجران الأحمق قربة إلى الله عز وجل‏.‏ وعن سلمان بن موسى قال‏:‏ ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض حليم من أحمق وشريف من دنيء وبر من فاجر‏.‏ الناس أربعة أصناف‏:‏ وكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال‏:‏ قال الخليل بن أحمد‏:‏ الناس أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري فذاك ناسٍ فذكروه ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه‏.‏ وقال أيضاً‏:‏ الناس أربعة فكلم ثلاثة ولا تكلم واحداً رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه‏.‏ قال جعفر بن محمد‏:‏ الرجال أربعة‏:‏ رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه‏.‏ الناس ثلاثة أصناف‏:‏ وقد روينا عن أبي يوسف القاضي أنه قال‏:‏ الناس ثلاثة‏:‏ مجنون ونصف مجنون وعاقل فأما المجنون ونصف فأنت معهما في راحة وأما العاقل فقد كفيت مؤنته‏.‏ عن الأعمش أنه قال‏:‏ معاتبة الأحمق نفخ في بليسة‏.‏ كل صديق لا عقل له عدو‏:‏ عن عبد الله بن داود الحربي أنه قال‏:‏ كل صديق ليس له عقل فهو أشد عليك من عدوك‏.‏ عن بشر بن الحارث أنه قال‏:‏ النظر إلى الأحمق سخنة عين‏.‏ وسمعته يقول‏:‏ يأتي على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى‏.‏ وعنه أنه قال‏:‏ الأحمق سخنة عين غاب أو حضر‏.‏ لا تجالس الأحمق‏:‏ عن شعبة أنه قال‏:‏ عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته‏.‏ قال بعض الحكماء‏:‏ مؤنة العاقل على نفسه ومؤنة الأحمق على الناس ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخرة‏.‏ كيف يعامل الأحمق‏:‏ قال حكيم آخر‏:‏ ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله قيل له كيف قال‏:‏ أبخسه حتى يطلب الحق بعينه إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه‏.‏ وأنشدوا‏:‏ المديد‏:‏ إتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانباً خرقته الريح وهناً فانخرق كحمار السوق إن أقضمته رمح الناس وإن جاع نهق أو غلام السوء إن أسغبته سرق الناس وإن يشبع فسق وإذا عاتبته كي يرعوي أفسد المجلس منه بالخرق .  

الموسيقي الشرقية والغناء العربي

by قسطندي رزق

لقد أُشربت محبة المرحوم عبده الحمولي منذ نعومة أظفاري يوم خالط المرحوم والدي بالزقازيق وزارنا في دارنا وغنانا غناءه العربي؛ فأعجبت به أيما إعجاب وارتسمت في ذهني صورة العروبة الفخمة بما مثَّل أمامنا من الحركات والأقوال التي صوَّرت لي إباء العرب وفروسيتهم وعظمتهم، وما أتاه من شجيّ التلحين وحسن الأداء، وتفخيم اللفظ الدال على معناه، والإبانة في مخارج الحروف، فهو حرىُّ بأن يكنى بغريد الشرق الذي لا تفتح العين على مثله، وأخذت منذ ذلك الحين أشعر بتيار موسيقى يتمشى في عروقي إلى أن أضحيت من المولعين بالغناء العربي الذي لا أصبو إلا إليه، وحزت ملكة التمييز بين جيده ورديئه لا سيما إذا سمعت ركزا لخليط مجدد. ولما هبَّ على الموسيقى العربية عاصف التجديد، وحاول أن يقتلع جذورها من تربتها المباركة الخصبة، شمرت لصد ذلك التيار عنها غيرة على عظمتها وسحرها، واتقاء للرمق الباقي منها، إذ هي الآن والعياذ بالله واقفة على مفترق طريقين لا محيد لها عن سلوك واحد منهما، فإما أن تحيا وتستعيد ماضي شبابها إذا تداركها أولو الأمر منا، وإما أن يسجل عليها الموت الذي لا حياة بعده إذا ألقينا حبل المجددين على غاربهم يجهزون على تلحيننا القومي ويرتضخون لَكْنَةً غربية بدلا من ترديد نبرنا العربي،

لغز اختفاء الطيور الزرقاء

by نانسي بنتلي

يلاحظ نجيب المتميز برغبته في حل الألغاز بطريقة "الباحث" المنهجية بأن الطيور الزرقاء قد اختفت من البلدة. فيبدأ بالتساؤل وجمع الاستدلالات للتوصل لحل هذا اللغز المفاجئ. وبينما يحاول معرفة حل للغز, يجد نجيب الكثير من المعلومات عن طريق البحث وتوجيه الأسئلة والقراءة إلى أن يصل لطريقة تحافظ على الطيور الزرقاء وتشجعها على البقاء.

لغز السباق مع الزمن

by جيمس برلر

يقع سامي سالم في ورطة حين تختفي حقيبته لأنه كان قد وضع فيها ساعة جده النفيسة التي أهداها إياه والده. وتتعقد الأمور حين يطلب الأب من سامي الذهاب معه في اليوم التالي إلى محل المجوهرات لشراء سلسلة جديدة للساعة. يشكل سامي وزملاءه فريقاً للبحث ويعملون بطريقة منظمة ومنهجية لحل اللغز ومعرفة من أخذ الحقيبة. وتتعقد الأمور أكثر حين يحين الموعد ويذهب سامي مع والده إلى المتجر بالفعل قبل العثور على الساعة. لكن في اللحظة الحرجة وحين يطلب البائع الساعة, يأتي أصدقاء سامي ويدس "راغب" الساعة في يد سامي لينتهي الموقف نهاية سعيدة بفضل الأصدقاء والطريقة المنظمة التي اتبعها الفريق للبحث.

भारत एवं विश्व का भूगोल: Scenes From Life In The Country (Beihefte Zur Zeitschrift Für Romanische Philologie Ser. #115)

by माजिद हुसेन

संघ लोक सेवा आयोग (UPSC) ने वर्ष 2013 में सिविल सेवा मुख्य परीक्षा हेतु अपने परीक्षा पैटर्न और पाठ्यक्रम को पुनरीक्षित किया था। वर्ष 2011 में प्रारंभिक परीक्षा के आकार और पैटर्न में भी परिवर्तन किया गया था। पुनरीक्षित पाठ्यक्रम और विद्यार्थियों से प्राप्त उत्साहवर्धक प्रतिक्रिया के आलोक में “भारत एवं विश्व का भूगोल” पुस्तक को विभिन्न सरकारी और गैर-सरकारी प्रकाशनों से प्राप्त नवीनतम आंकड़ों और सूचनाओं को ध्यानपूर्वक सम्मिलित कर पुनरीक्षित और अद्यतन किया गया है। इस पुनरीक्षित संस्करण में भूगोल, पर्यावरण और पारिस्थितिकी तथा आपदा प्रबंधन के लगभग सभी विषयों को शामिल किया गया है, जोकि प्रारंभिक परीक्षा और मुख्य परीक्षा के सामान्य अध्ययन पत्र—II, III और —IV में निर्धारित हैं।

Refine Search

Showing 26 through 50 of 100,000 results